ليس سمكة قرش - وليس وحش بحر .. تهديد يضرب الشواطئ والبحار


ابقى بعيداً عن الماء ، واحذر لأنه قادم . إنه ليس سمكة قرش أو وحش البحر . لا هذا الخطر البحري الاكثر اثارة للغموض ، نقطة ضخمة من الأشياء ضعف عرض الولايات المتحدة القارية . وتتجه هذه البقعة التي يبلغ عرضها 5000 ميل مباشرة نحو منطقة البحر الكاريبي .



تختبئ سلحفاة صغيرة الحجم ضخمة الرأس في رقعة من الأعشاب البحرية من السرجسوم في المياه قبالة فلوريدا. يمكن أن تعيش السلاحف 80 عامًا أو أكثر ولديها إحساس رائع بالاتجاه. غالبًا ما تعود الإناث لوضع البيض على نفس الشاطئ حيث فقسوا قبل عقود .



منذ عام 2011 ، كان العلماء يراقبون الإزدهار الهائل لأعشاب السرجسوم البحرية التي ضربت الوجهات الشاطئية الشهيرة في فلوريدا والمكسيك وأماكن أخرى في منطقة البحر الكاريبي . يعد هذا الإزدهار واحدًا من أكبر الأدزهارات التي تم تسجيلها على الإطلاق ، حيث يزن ما يقدر بنحو 6.1 مليون طن ، وفقًا للعلماء في مختبر علم المحيطات البصري بجامعة جنوب فلوريدا . الطحالب البحرية Sargassum هي نوع من الطحالب البنية الكبيرة ، ويوجد أكثر من 300 نوع في جنس Sargassum في جميع أنحاء العالم . النوعان اللذان يوجدان غالبًا في المحيط الأطلسي هما عشب الجلفويد ضيق الأوراق ( S. natans ) وعشب الجلفويد عريض الأوراق ( S. fluitans ) .



في المدن الساحلية على طول شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك ، يُطلق على العمال الذين يقومون بتنظيف حشود السرجسوم اسم سارجازيروس . بالفعل هذا العام ، كان السارجازيروس يعملون بجد في النقطة السياحية الساخنة في بلايا ديل كارمن. هناك ، حتى سائقي سيارات الأجرة انضموا إلى الجهود بعد أن دعاهم رئيس نقابتهم ، لويس هيريرا كويام ، للمساعدة في التنظيف .




هذه الغابات العائمة ، بتوزيعها الطبيعي ، توفر موطنًا حرجًا للأسماك والثدييات البحرية والطيور البحرية واللافقاريات والزواحف. ويشمل ذلك السلاحف البحرية ضخمة الرأس المهددة بالانقراض ، والتي تختبئ في الأعشاب البحرية وتأكل سرطان البحر والرخويات ومختلف المخلوقات الأخرى التي تستدعي موطن السرجسوم .




حارس المتنزه روبرتو فاريلا يمشي فوق أكوام من أعشاب سارجاسوم البحرية المتراكمة على الشاطئ في شبه جزيرة جواناهاكبيبس ، كوبا. أقصى نقطة في غرب كوبا ، تضم إصبع الأرض أكبر محمية طبيعية في البلاد. تعد المياه المحيطة موطنًا مهمًا للسلاحف والكركند الشوكي والنهاش الأحمر .


بالنسبة للبشر ، تحدث أكبر مشكلة مع أزهار السرجسوم بعد أن تصل إلى الشواطئ. إن تنظيف الأعشاب البحرية بعد غسلها على الشاطئ ليس بالأمر الصعب فحسب ؛ يمكن أن يكون خطيرًا أيضًا. مع تعفن السرجسوم ، فإنه يطلق كبريتيد الهيدروجين السام ، والذي يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي لدى الناس. تحتوي الأعشاب البحرية أيضًا على الزرنيخ ، لذا فإن تناولها أو استخدامها في الأسمدة يمكن أن يشكل أيضًا مخاطر صحية حقيقية .



العمال يزيلون أكوام من السرجسوم بالقرب من تولوم ، المكسيك ، في أغسطس 2018. يعتقد العلماء أن تكاثر الأعشاب البحرية الضخمة في العقد الماضي من المحتمل أن يكون نتيجة لمجموعة من العوامل ، بما في ذلك تغير المناخ ، وإزالة الغابات ، والجريان السطحي من المواد الكيميائية الزراعية الزائدة.




تحولت المياه الصافية الكريستالية في العادة إلى اللون البرتقالي الزاهي عندما وصلت أزهار الأعشاب البحرية قبالة ساحل سانت آن ، في جزيرة غوادلوب الفرنسية في البحر الكاريبي ، مما ترك قاربين مستأجرين للسائحين فارغين وغير مستخدمين .




غواصان يلتقطان صورًا لأعشاب سرجسوم البحرية بالقرب من كي لارجو في فلوريدا. الجزيرة جزء من فلوريدا كيز وتشتهر بمنتزه John Pennekamp Coral Reef State ، حيث يمكن للزوار مشاهدة الأسماك الاستوائية وتمثال المسيح المغمور بالمياه.




في يوليو 2011 ، شهدت بلدة شاطئية في المارتينيك موجة ضخمة من الأعشاب البحرية من السرجسوم تتساقط على الشاطئ ، وتغطي الخط الساحلي بعمق عدة أقدام مع الطحالب الكريهة الرائحة. بدأ العلماء لأول مرة في ملاحظة الإزهار الهائل في منطقة البحر الكاريبي في ذلك العام وتتبعوا النقط منذ ذلك الحين.




الأعشاب البحرية Sargassum تلون الماء باللون البني في خليج سليمان ، شمال تولوم ، المكسيك. في أغسطس 2022 ، قام العمال بشق الأنفس بإزالة كتل الأعشاب البحرية من الشاطئ يدويًا.



في يوليو 2022 ، تمت تغطية شاطئ البحيرات على طول الساحل الشرقي لبربادوس بالسرجسوم. كما أدت الأعشاب البحرية إلى اختناق لونج بوند ، على بعد أقل من ميل واحد إلى الشمال وواحدة من آخر الأراضي الرطبة الساحلية المهمة بيئيًا في البلاد . 


جميع ما ذكر سابقا من مصادر وبيانات رسمية موثوقة .

مصدر المقال

شكرا على قرآتكم لهذا المقال وإذا أعجبكم لا تنسوا زيارتنا مجدداً .

أحدث أقدم