كيمياء الثالث متوسط جميع الاسئلة المطلوبة في الوزاري للفصل الاول


سؤال : لماذا فشل نموذج رذرفورد للذرة ؟

الجواب : لانه عند حركة الاكترون حول النواة في مدار دائري فأنه سوف يفقد جزء من طاقته وتبطأ حركته . وبالتالي يكون غير قادر على مقاومة جذب النواة ويسقط في النواة وتنهار الذرة وهذا غير ممكن لان الذرة لا تنهار .


سؤال : لماذا سمي نموذج رذرفورد بالنموذج الكوكبي ؟

الجواب : لانه تصور بأن البروتونات متمركزة في حجم صغير وسط الذرة سماها النواة وان الالكترونات تدور حولها كما تدور الكواكب حول الشمس .


علل : الذرات متعادلة الشحنة ؟

الجواب // لان عدد البروتونات في أي ذرة في حالتها الاعتيادية يساوي عدد الالكترونات فيها لذا فأن عدد الشحنات الموجبة تساوي عدد الشحنات السالبة في تلك الذرة لذا تكون متعادلة الشحنة.


سؤال : لماذا فشل نموذج بور لتفسير بعض الظواهر الطبيعية لكثير من العناصر ؟

الجواب : استطاع بور في نظريته تفسير ذرة الهيدروجين وهي أبسط نظام ذري لانها تحتوي على بروتون واحد والكترون واحد فقط ، ولكن العناصر الاخرى تحتوي على أكثر من بروتون وأكثر من إلكترون لذلك فشل نموذجه لتفسير بعض الظواهر الطبيعية لها .




علل : عدم حصول التنافر الالكتروني في الأوربيتال الواحد ؟

الجواب : لان الالكترونين في الأوربتال الواحد يكون اتجاههما معاكس فـ الأول يدور باتجاه دوران عقرب الساعة والثاني عكس دوران عقرب الساعة مما يلغي التنافر الالكتروني الناتج من تشابه شحنتيهما .


سؤال : ما الجدول الدوري وكيف تصنف العناصر تبعا للترتيب الالكتروني في الجدول الدوري ؟



الجواب : الجدول الدوري هو جدول تترتب فيه العناصر بشكل افقي تسمى الدورات وبشكل عمودي تسمى الزمر ، وتوجد سبع دورات وثمان زمر و من فوائده توقع وفهم خواص العناصر فمثال اذا علمت الخواص الفيزيائية والكيميائية لعنصر في زمرة او دورة يمكنك التوقع الى حد كبير وصحيح خواص العناصر التي تقع في زمرته او دورته ويصنف إلى أربع مجاميع هي ...


1 - عناصر بلوك (s) -: وهي العناصر التي تقع في أقصى يسار الجدول الدوري وتضم الزمرتين

( الزمرة الأولى والزمرة الثانية ) والتي ينتهي ترتيبها الالكتروني بمستوى الطاقة الثانوي ( s )عدا الهيليوم( He ) حيث يوضع مع العناصر النبيلة في اقصى اليمين .


2 - عناصر بلوك (p) -: وهي العناصر التي تقع في يمين الجدول الدوري والتي ينتهي ترتيبها الالكتروني بالمستوى الثانوي (p) وتشمل ستة زمر وهي الزمرة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والزمرة الثامنة تقع اقصى يمين الجدول الدوري وتسمى ايضا (الزمرة صفر) زمرة العناصر النبيلة .


3 - عناصر بلوك (d) :- هي عناصر فلزية ينتهي الترتيب الالكتروني لها بالمستويين الثانويين (s) و (d) ويطلق على هذه العناصر بالعناصر الانتقالية وتقع في وسط الجدول الدوري .


4 - عناصر بلوك (f) :- وهي العناصر المتجمعة في اسفل الجدول الدوري وينتهي ترتيبها الالكتروني بالمستوى الثانوي f ويطلق عليها العناصر االنتقالية الداخلية. وتضم 14 زمرة .




سؤال : كيف يمكن معرفة رقم الزمرة والدورة ؟

اولاً : نكتب الترتيب الالكتروني للعنصر .


ثانيا : يمثل رقم الدورة اعلى رقم للمستوى الرئيسي n الذي ينتهي به الترتيب اللكتروني للعنصر .


ثالثا : يمكن ايجاد رقم الزمرة من خلال عدد الالكترونات الموجودة في الغلاف الاخير .


رابعا : اذا انتهى الترتيب الالكتروني p و s فرقم الزمرة يمثل جمع عدد الكترونات s و p الالكترونات الموجودة في هذا المستوى يمثل رقم الزمرة .


سوال : لماذا يتشابه عنصري ( K19 و Na11 ) في نفس الخواص الفيزيائية والكيميائية ؟


الدورة الثالثة الزمرة الأولى

 { 11Na ]    { 1s² 2s² 2p⁶ 3s¹ ]

الدورة الرابعة الزمرة الأولى 

{  19K  ] { 1s² 2s² 2p⁶ 3s² 3p⁶ 4s¹ ]


نلاحظ من كتابة الترتيب الالكتروني ان كال العنصرين من الزمرة الأولى أي يحتويان على نفس العدد من الالكترونات في الغلاف الاخير ( غلاف التكافؤ ) لذلك نتوقع التشابه الكبير في الخواص الفيزيائية والكيميائية .


وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب شكرا لكم لمتابعة المنشور الى النهاية .

أحدث أقدم