5 اكتشافات أثرية مذهلة قد يتم اكتشافها أخيرًا في عام 2023

 فيما يلي خمس تنبؤات حول ما قد ينقبه علماء الآثار في عام 2023

معرض ملكات النيل بمتحف ريجكس فان أودين بهولندا. (مصدر الصورة: تصوير Dean Mouhtaropoulos عبر Getty Images)

إن التنبؤ بالمستقبل أمر صعب ، ولكن بناءً على بحثنا ، قمنا ببعض التخمينات المستنيرة فيما يتعلق بالاكتشافات والقصص الأثرية التي قد نراها في عام 2023. هناك احتمال أن يتم اكتشاف مومياء نفرتيتي ، حيث يجري علماء الآثار اختبارات الحمض النووي في مقبرة مصرية لمعرفة ما إذا كانت إحدى المومياوات هي بقايا الملكة المصرية القديمة. قد نتعلم أيضًا المزيد عن مدينة تحت الأرض ازدهرت في تركيا منذ حوالي 2000 عام. فيما يلي تنبؤاتنا الأثرية الخمس لعام 2023. 

1. مومياء نفرتيتي؟

منظر لتمثال نصفي لإحدى أعظم جمال التاريخ ، ملكة مصر نفرتيتي.(مصدر الصورة: OLIVER LANG / Staff via Getty Images)

تم العثور لأول مرة في العصر الحديث في عام 1817 ، تقع المقبرة "KV 21" ، كما يسميها علماء المصريات ، في وادي الملوك وتحتوي على مومياوات امرأتين ، وفقًا لمشروع رسم خرائط طيبة . في الوقت الحالي ، يقوم فريق بقيادة زاهي حواس ، وزير الآثار المصري الأسبق ، بإعادة فحص المقبرة ومومياواتها من خلال إجراء اختبارات الحمض النووي. قال حواس لـ Live Science إن الفريق يبحث في احتمال أن تكون نفرتيتي إحدى المومياوات. في حين أنه من غير المؤكد ما إذا كان العلماء سيجدون رفات الملكة المصرية القديمة ، فهناك فرصة جيدة لأن نسمع المزيد عن هذا القبر والمومياوات المدفونة فيه في عام 2023.

2. مدينة تحت الأرض في تركيا

تم اكتشاف العديد من القطع الأثرية من القرنين الثاني والثالث بعد الميلاد في مدينة تحت الأرض في منطقة مديات ماردين في تركيا.(مصدر الصورة: تصوير خليل إبراهيم سنكار / وكالة الأناضول عبر غيتي إيماجز)

في عام 2022 ، اكتشف علماء الآثار في مديات بتركيا مدينة تحت الأرض يعود تاريخها إلى 2000 عام وربما كانت موطنًا لما يصل إلى 70 ألف شخص. تم العثور على بقايا كنيسة مسيحية وكنيس يهودي ، ومن المحتمل أن الناس في المدينة السرية كانوا يحاولون الاختباء من الإمبراطورية الرومانية التي حكمت المنطقة واضطهدوا المسيحيين واليهود في بعض الأحيان. أحد التفاصيل المهمة هو أنه تم حفر 5٪ فقط من المدينة حتى الآن. البحث مستمر ، لذلك من المحتمل أن يتم اكتشاف اكتشافات جديدة في هذه المدينة تحت الأرض في عام 2023.

3. القطع الأثرية التي أعيدت إلى الوطن ، وربما حتى رخام إلجين 

مجموعة من برونزية بنين في المتحف الوطني للفنون الأفريقية في واشنطن العاصمة(مصدر الصورة: Amanda Andrade-Rhoades / For The Washington Post عبر Getty Images)

المتاحف في جميع أنحاء العالم تمر بحساب ؛ تقوم بعض المؤسسات بالوصول إلى مجموعاتها وتقرر ما إذا كان يجب إعادة بعض القطع الأثرية إلى ثقافتها أو بلدها الأصلي. على سبيل المثال ، تم نهب المنحوتات المعدنية المعقدة المعروفة باسم بنين البرونزية من مملكة بنين (جنوب غرب نيجيريا حاليًا) عندما هاجم البريطانيون في عام 1897. العديد من تلك المنحوتات البرونزية موجودة الآن في متاحف في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة ونيوزيلندا ، وفقًا لجريدة الفن . ومع ذلك ، أعادت ألمانيا 21 من طرازات بنين البرونزية إلى نيجيريا في ديسمبر 2022 ، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان ، وأعلنت جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة في ديسمبر أنها ستعيد 116 من طرازات بنين البرونزية إلى نيجيريا ، حسبما أفادت بي بي سي .. في حالة أخرى ، يخطط المتحف الوطني في اسكتلندا لإعادة عمود طوطم منهوب إلى أمة نيسجا في كولومبيا البريطانية ، كندا ، حسبما ذكرت صحيفة آرت .بالإضافة إلى ذلك ، هناك محادثات جارية للمتحف البريطاني لإعادة رخام البارثينون ، المعروف أيضًا باسم رخام إلجين ، إلى اليونان. ينص القانون البريطاني على أن المتحف البريطاني لا يمكنه نقل ملكية القطع الأثرية الخاصة به ، ولكن الحل البديل يمكن أن يكون مشاركة الرخام مع اليونان أثناء تقديم عرض جديد للقطع الأثرية اليونانية في مكان الرخام.

4. تراث أوكرانيا

تعد طائرة أنتونوف AN-225 مريا أطول وأثقل طائرة على الإطلاق. كان الهدف من نقل مكوك الفضاء السوفيتي هو تدمير أكبر طائرة في العالم.(مصدر الصورة: NOAH SEELAM / AFP عبر Getty Images)


أدى الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا إلى سرقة وتدمير العديد من الهياكل والتحف التراثية. اعتبارًا من 12 ديسمبر ، تحققت اليونسكو من الأضرار التي لحقت بـ 227 موقعًا تراثيًا ، بما في ذلك المتاحف والمباني الدينية والمكتبات. كما كانت هناك عمليات نهب واسعة النطاق. على سبيل المثال ، قامت السلطات الروسية بنهب القطع الأثرية المصنوعة من الذهب من متحف في ميليتوبول التي تحتلها روسيا. 

على مدى الأشهر القليلة الماضية ، استعاد الجيش الأوكراني السيطرة على الأراضي ، بل وحرر خيرسون ، المدينة الرئيسية التي احتلتها روسيا. مع استعادة أوكرانيا للمزيد من الأراضي ، من المحتمل أن نسمع المزيد عن القطع الأثرية والمواقع الأثرية المتضررة والمسروقة والمنهوبة. من الممكن أيضًا أن تظهر بعض القطع الأثرية التي سرقها الجنود الروس للبيع على الإنترنت.

5. اكتشافات قديمة جديدة على طول خط السكك الحديدية الجديد في المملكة المتحدة

على الرغم من أنه يعتقد أن التمثال يعود إلى وقت مبكر جدًا من الاحتلال الروماني لبريطانيا ، يبدو أنه يصور سترة على الطراز الروماني.(رصيد الصورة: HS2)
على مدى السنوات القليلة الماضية ، وجد علماء الآثار في المملكة المتحدة قطعًا أثرية رائعة تعود إلى بريطانيا الرومانية والأنجلو ساكسونية في إنجلترا أثناء قيامهم بمسح الأرض قبل إنشاء خط سكة حديد عالي السرعة 2 (HS2) ، وهو خط سكة حديد عالي السرعة يمتد من لندن. إلى ويست ميدلاندز. في هذا العام وحده ، اكتشف علماء الآثار العديد من المواقع القديمة ، بما في ذلك بقايا محفوظة جيدًا لقرية من العصر الحديدي تحولت إلى مدينة رومانية قديمة مزدحمة في جنوب نورثهامبتونشاير ، إنجلترا ؛ مقبرة للوثنيين الأثرياء يعود تاريخها إلى وقت الغزو الأنجلو ساكسوني لبريطانيا في القرن الخامس الميلادي ؛ وتمثال خشبي "رائع" يعود إلى أوائل بريطانيا الرومانية.من المتوقع افتتاح المرحلة الأولى من مشروع HS2 بين عامي 2029 و 2033 ، لذلك لا يزال هناك متسع من الوقت للكشف عن الكنوز القديمة.

أحدث أقدم